Thu-30 Jun 2022 - 03:35 PM




كلية العلوم الإدارية - جامعة عدن

نبذة عن الكلية



نشأة الكلية وتطورها:

        استحدثت كلية العلوم الإدارية بهذه التسمية ككلية مستقلةفي العام الجامعي 2000/ 2001 م، وبهذا المقياس الزمني تعد كلية العلوم الإدارية كليةحديثة النشأة ، غير أنه من الناحية العملية تعد كلية العلوم الإدارية من أقدم كلياتجامعة عدن، فهي الكلية الثالثة التي أنشئت بعد كليتي التربية وكلية ناصر للعلوم الزراعية.إذ مارست نشاطاتها العلمية  والتعليمية والأكاديميةقبل ذلك تحت مسميات أخرى ( كلية الاقتصاد – كلية الاقتصاد و الإدارة ) حيت تأسست كليةالاقتصاد في مارس عام 1973م  ، تحت إشراف الإدارةالعامة للتعليم العالي في وزارة التربية والتعليم  وبموجب القانون رقم ( 22 ) لعام 1975م  الصادر في 10 سبتمبر 1975م الخاص بإنشاء جامعة عدن، أصبحت كلية الاقتصاد إحدى كليات جامعةعدن .

     عندافتتاح كلية الاقتصاد عام 1973م  تم قبول (32 ) طالباً وطالبة فـي تخصصين فقط (المحاسبة – الاقتصاد)  ( دبلوم- بكالوريوس ) ، وفي العام  الجامعي 1977 / 1978 م تخرجت الدفعة الأولى من كلاالتخصصين (دبلوم وبكالوريوس).

      ومواكبة للتطورات والتحولات التي شهدتها البلاد ،وتلبية لاحتياجات ومتطلبات التنمية الاقتصادية  و الاجتماعية في المجالات والتخصصات الإدارية الـمخـتلفةتم في العام الجامعي 1983 / 1984 م افتتاح تخصصين جديدين إلى جانب الاقتصاد والمحاسبةوهما الإدارة  و الإحصاء ، وفي الوقتنفسه تم تغيير اسم الكلية من كلية الاقتصاد إلى كلية الاقتصاد والإدارة.

وخلال الفترة 1983 – 1990 م  شهدت كلية الاقتصاد والإدارة تطورات هامة تمثلت بالآتي :-

1-  تعدد وتطور الأقسام العلمية، حيث أصبحت الكلية تضم أربعةأقسام علمية هي :

1.  قسم المحاسبة.

2.  قسم الاقتصاد.

3.  قسم إدارة الأعمال.

4.  قسم الإحصاء.

     وبذلكأصبحت الغلبة للأقسام العلمية المتخصصة في العلوم الإدارية - توقفت الدراسة بنظام مساقالدبلوم في العام الجامعي1987/ 1988 م  وبذلكأصـبحـت الكـلـية تمنح شهـادات البكالوريوس فـقـط في التخصصات الأربعة ( اقتصاد – محاسبة– إدارة أعمال – إحصاء )  بعد استنهاج الطالبللمساقات الدراسية المحددة في الخطة الدراسية الموزعة على ثمان فصول دراسية ( 4 سنوات).

2-  ارتفاع الطاقة الاستيعابية للكلية ، والتطور الكمي والنوعيفي قوام أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة.

     وفيمطلع عام 1990م وتحديداً بعد تحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990 م ، وقيام الجمهوريةاليمنية  شهدت كلية الاقتصاد والإدارة كغيرهامن كليات جامعة عدن تطورات وتغيرات جوهرية على مختلف الأصعدة ، فيما ينسجم والتوجهاتالعامة الرامية إلى توحيد النظم والتوجهات التي كانت قائمة قبل الوحدة وفي مقدمتهاتوحيد نظم التعليم العام والجامعي  واستجابةللتطورات العلمية والتطورات الاقتصادية والسياسية المحلية والعالمية ، وتلبية لمتطلباتالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية واحتياجات سوق العمل تمت مراجعة الخطة الدراسية وتحديثهامرة أخرى في العام الجامعي 1996 / 1997 م  وخلالالأعوام 1990- 1999م ارتفعت أعداد الطلاب المقيدين في الكلية ارتفاعاً كبيراً ففي الوقتالذي كان إجمالي المقيدين في العام الجامعي 1992 / 1993 م  (982) طالباً وطالبة فقد ارتفع العدد ليصل في العامالجامعي 1998 / 1999 م إلى ( 2913 ) طالباً وطالبة،  كما وصل في العام الجامعي1998/1999 م عدد أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة إلى(110) عضواً .

             

     وفيالعام الجامعي 1991 م / 1992 م تم افتتاح برنامج الدراسات العليا ( ماجستير ) - تخصصاقتصاد ،  تلاه في العام الجامعي 1997/1998م افتتاح برنامج الدراسات العليا- تخصص إدارة أعمال .

      ثم أفتتح برنامج الدراسات العليا تخصص إحصاء العام1999/2000م وبهدف تنفيذ الخطة الدراسية للمرحلة الجامعية الأولى ( بكالوريوس ) وبرنامجالدراسات العليا ( ماجستير )، عملت الكلية على تأهيل عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسيةالمساعدة عن طريق ابتعاثهم إلى بعض الدول العربية الشقيقة وبعض البلدان الأجنبية،  كما قامت بالتعاقد مع عدد كبير من الأساتذة العربوالاستفادة من الأساتذة الزائرين في تغطية بعض المساقات والمقررات الدراسية ومناقشةرسائل الماجستير ولم تقتصر نشاطات الكلية خلال هذه المرحلة على العملية التعليمية أوالتدريسية فقط ، بل كان البحث العلمي واحداً من المجالات التي تم الاهتمام بها، حيثأقامت الكلية العديد من الندوات العلمية وحلقات النقاش وورش العمل ، وشارك الكثير منأعضاء الهيئة التدريسية في المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والإقليمية والدولية، ونشر أعضاء الهيئة التدريسية العديد من البحوثوالدراسات العلمية في المجلات العلمية المحكمة المحلية والعربية والأجنبية.                   و حظيت النشاطات الطلابية ( جمعياتعلمية – نشطات ثقافية وفنية ورياضية وغيرها ) باهتمام كبير باعتبارها واحدة من المجالاتالتي يتم من خلالها تنمية مواهب وقدرات الطالب الجامعي .

      وفي أغسطس عام 2000م  ووفقاً لقرار رئيس الجامعة رقم ( 123 ) لعام2000م تم استحداث كلية العلوم الإدارية اثر تقسيم كلية الاقتصاد والإدارة إلى كليتينهما : كلية الاقتصاد وكلية العلوم الإدارية  ابتداءً من العام الجامعي 2000 / 2001م أصبحت كليةالعلوم الإدارية إحدى كليات جامعة عدن. تضم كلية العلوم الإدارية حالياً خمسة  أقسام علمية هي:

1.  قسم المحاسبة.

2.  قسم إدارة الأعمال.

3.  قسم الإحصاء والمعلوماتية.

4.  قسم الإدارة الصحية.

5.  قسم التسويق.

وفيالعام الجامعي 2000 / 2001م بلغ عدد الطلاب المقيدين في الكلية ( 2879 ) طالباً وطالبةكما بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة ( 68 ) عضواً  منهم ( 28 ) من حملة الدكتوراه .
     أما اليوم فقد تجاوز عدد الطلاب(
7000) طالب و طالبة، كما بلغ عدد أعضاء الهيئةالتدريسية و التدريسية المساعدة 146 عضواً.

توجد حالياً في الكلية ثلاثة برامج للدراسات العليا( ماجستير )  في التخصصات الآتية :

1.  تخصص إدارة أعمال: هذا البرنامج بدأ العمل به منذ العامالجامعي 1997 / 1998م.

2.  تخصص إحصاء ومعلوماتية : هذا البرنامج أيضاً تم افتتاحهفي العام الجامعي 1999 / 2000م.

3.  تخصص محاسبة : تم افتتاح هذا البرنامج في العام الجامعي2000 / 2001م

 

     إنهذا السياق التاريخي يبين نشأة ومراحل تطور الكلية ، ويؤكد من الناحية الواقعية بأنكلية العلوم الإدارية ليست حديثة النشأة ، بل تعد من أقدم وأعرق كليات جامعة عدن .  وكلية العلوم الإدارية اليوم ككلية مستقلةوواحدة من كليات جامعة عدن تتطلع إلى ممارسة أعمالها ونشاطاتها المستقبلية آخذة فيالاعتبار ما يلي :

1. أن تكون المعارف العلمية المتراكمة التي أنتجها العقلالبشري ، والمعارف العلمية الجديدة والمتجددة على الدوام أساساً ومنطلقاً أساسياً لممارسةوظائفها .

2. ضرورة القيام بوظائفها الأساسية التي تستمدها من وظائفالجامعة ذاتها وهي التدريس أو التعليم – البحث العلمي – خدمة المجتمع الاهتمام بكفاءةالأداء وبنوعية وجودة مخرجاتها .

أهداف الكلية:

تشكل أهداف الجامعات اليمنية المنصوص عليها في القانونرقم ( 18 ) لعام 1995م بشأن الجامعات اليمنية وتعديلاته, الإطار العام لأهداف كليةالعلوم الإدارية لجامعة عدن. وانطلاقا من خصوصية هذه الكلية يمكن تحديد الأهداف التالية:

 

1. إعداد وتأهيل الكفاءات المتخصصة في مجالات العلوم الإدارية(المحاسبة - إدارة الأعمال - الإحصاء و المعلوماتية- الإدارة الصحية -  التسويق) باعتبار أن الإدارة والعملية الإدارية واحدةمن أهم المجالات التي يعتمد عليها في المزج الأفضل للإمكانيات والموارد المتاحة، والتوظيفوالاستخدام الكفء للموارد ، والاستفادة المثلى من الفرص المتاحة خدمةً لأهداف التنميةوتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المرغوب.

2. تعريف الطالب بالمفاهيم الإدارية الأساسية وبعناصر الوظيفةالرئيسة في المنظمة، وتنمية مدارك الطالب الذهنية التي تمكنه من العمل والممارسة الإداريةفي المواقع الإدارية المختلفة وفي المنظمات الإدارية العامة والخاصة.

3. تنمية قدرة الطالب على التفكير الإداري المتطور والمبدعوجعله قادرا" على تحليل الظواهر والمشكلات ، وتقويم البدائل المتاحة ، واتخاذالقرارات وتقديم الحلول المناسبة والناجعة.

4. القيام بالبحوث والدراسات العلمية المحاسبية والإداريةوالتسويقية تطويرا" للفكر الإداري وتعميقه وإسهاما" في حل المشكلات والتحدياتالتي يواجهها المجتمع .

5. تقديم الخبرة الاستشارية في مجالات الاختصاصات الإداريةوالمحاسبية والتسويقية لكل قطاعات الأعمال ، والمساهمة في رفع مستوى الأداء وتطويرالممارسة الإدارية.

6. تشجيع حركة التأليف والترجمة والنشر في المجالات الإداريةوالمحاسبية والتسويقية بهدف نشر المعارف العلمية والإسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

7. تطوير الخطط والبرامج التعليمية ( التدريسية ) مواكبةللتطورات والمتغيرات العالمية في المجالات والتخصصات ذات الصلة بالعلوم الإدارية .

8. تطوير الدراسات العليا ، وتوجيهها نحو احتياجات المجتمع، واختيار موضوعات تلبي احتياجات المجتمع اليمني ، وتسعي نحو تلبية متطلبات وآفاق تطورهالمستقبلي .

9. إقامة العلاقات مع الكليات المناظرة في الجامعات اليمنيةوالعربية والأجنبية ومراكز الأبحاث اليمنية والعربية والأجنبية والهيئات والمنظماتالعربية والإقليمية والدولية ذات الصلة .